التمويل العقارى … ما له و ما عليه


 التمويل للاستثمار في مجالات شراء أو بناء أو ترميم أو تحسين المساكن والوحدات الإدارية والمنشآت الخدمية ومباني المحال المخصصة للنشاط التجاري وذلك بضمان حق الامتياز على العقار أو رهنه رهناً رسميا أو غير ذلك من الضمانات التي يقبلها الممول طبقا للقواعد والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقاري.

ويتمتع التمويل العقارى بالعديد من المزايا مثل : أنه يعد أطول فترة سداد ممكنة بالمقارنة بأي نظام تمويل آخر ، وبالامكان ان يصل التمويل إلى نسبة 90% من قيمة الوحدة السكنية المطلوب شرائها. كما يتمتع التمويل العقارى بضمان ثبات سعر العائد طوال مدة العقد حتى و لو ارتفع سعر العائد في السوق ، إمكانية السداد المبكر للتمويل واخيرا فنظام التمويل العقاري يوفر لك حق اختيار الشروط الخاصة بالتمويل مثل المقدم الذي يمكنك سداده و قيمة الأقساط الشهرية.

و تتلخص مخاطر التمويل العقاري فى عدم القدرة على دفع الأقساط مما قد يؤدى إلى التنفيذ على العقار.و لهذا فإنه يتم عمل بوالص تأمينيه عند الحصول على التمويل حيث يتم التأمين على حياتك ( في حالة الوفاء أو العجز الجزئي بنسبة لا تقل عن 50% قدر الله ) وتقوم شركة التامين في هذه الحالات بسداد رصيد التمويل بالكامل ويصبح العقار خاليا من أي ديون ، كما يتم التأمين على العقار ضد مخاطر الحريق.

و تقوم جهة التمويل بتكليف أي جهة من جهات التقييم الممتدة بالقيام بعملية تقييم العقار، ويتم إبلاغ المستثمر بمصاريف التقييم . وفي حالة حدوث اختلاف في سعر المطلوب من صاحب العقار نلتزم جهة التمويل بسعر العقار الموجود في تقرير خبير التقييم وهو الأساس لقيمة العقار خلال عملية التمويل.و يمكن التعامل مع جهة التمويل مباشرة، وأيضاً يمكن التعامل عن طريق أي وسيط تمويل مسجل في الهيئة العامة لشئون التمويل العقاري مع العلم أن مصاريف الوساطة نتحملها جهات التمويل بالكامل .

في حالة عدم قدرة المستثمر عن السداد لابد من إبلاغ جهة التمويل الإجراءات القانونية للتنفيذ علي العقار طبقا للنصوص اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 .و لتلقي وفحص الشكاوي الخاصة بمخالفة أحكام قانون التمويل العقاري ولائحته التنفيذية، يوجد مكتب متخصص في الهيئة العامة لشئون التمويل العقاري ويمكن إرسال الشكاوي للهيئة العامة لشئون التمويل العقاري .

 

تعليقات

تعليق